برامجتقنياتتكنولوجياشروحات

الأسرار كاملة: كيف تم فك شيفرة إنيجما التي غيرت التاريخ في الحرب العالمية الثانية؟

الأسرار كاملة: كيف تم فك شيفرة إنيجما التي غيرت التاريخ في الحرب العالمية الثانية؟

#الأسرار #كاملة #كيف #تم #فك #شيفرة #إنيجما #التي #غيرت #التاريخ #في #الحرب #العالمية #الثانية

رابط تحميل الفيديو كامل HD .. <اضغط هنا>

كيف الأسرار كاملة: كيف تم فك شيفرة إنيجما التي غيرت التاريخ في الحرب العالمية الثانية؟

#أحداث_مفقودة
في هذا الفيديو ستكتشفون قصة استثنائية ومثيرة امتدت لسنوات طويلة؛ كيف قامت دول الحلفاء بفك شيفرة إنيجما وتغيير مجرى التاريخ في الحرب العالمية الثانية. فقد كان أمامهم تحدٍ ضخم وهو آلة التشفير الألمانية المعروفة باسم “إنيجما”، الآلة التي كانت تستخدمها ألمانيا لتشفير رسائلها السرية قبل وأثناء الحرب العالمية الثانية، مما جعلها تمثل تهديدًا كبيرًا للتوازن العالمي.
ستكتشف كيف اجتمع العلماء من تخصصات متعددة؛ من الهندسة والرياضيات واللغويين، كما ستقف عن دور الجواسيس في فك شيفرة إنيجما، حيث ظهر مجموعة من العلماء سواء في بولندا أو إنجبترا و كذا دور فرنسا التجسسي في الوصول إلى إعدادات جهاز إنجما.
وبفضل هذا التركيز على علم التشفير، تمكن عالم الرياضيات البولندي ماريان ريجوسكي من فك لغز اللغز في عام 1932، وهو أول شخص يفعل ذلك. ورغم التعديلات التي أضافها الألمان على إنجما مما عقد حلها كثيرا؛ سيستمر ريجوسكي في إجراء التحسينات، وتوصل إلى فكرة من شأنها أن تغير علم التشفير. فقد أدرك أن آلة إنجما، تتطلب آلة فك رموز. أدى هذا الفهم إلى قيامه وفريقه من علماء التشفير البولنديين ببناء “Rejewski Bomba” – وهي آلة فك رموز . ففي حين أن آلة إنجما كانت عبارة عن آلة واحدة، كانت قنبلة بومبا عبارة عن ألغاز متعددة في جهاز واحد.
كما اخترع عالم الرياضيات البولندي هنريك زيجالسكي صفائح ورقية مثقّبة بدقة تسمى صفائح زيجالسكي والتي تم استخدامها لتحديد إعدادات الدوار. ساعدت أفكاره أيضًا في مساعدة جهود التشفير البريطانية . وفي فرنسا، كان يرأس مكتب التشفير ضابط المخابرات العسكرية غوستاف برتراند. كانت الوحدة الفرنسية مختلفة تمامًا عن نظيرتها البولندية، اتبع الفرنسيون نهجًا أكثر تقليدية في جمع المعلومات؛ ألا وهو الاعتماد على عملاء وجواسيس أكفاء، والاجتماعات السرية، والمكافآت السخية حيث اعتمدت بشكل أكبر على الحيلة للحصول على المعلومات.
في عام 1939 ومع اقتراب الحرب، بدأ الحلفاء في تبادل المعلومات الاستخبارية مع البريطانيين والفرنسيين بوتيرة سريعة لتسريع عملية فك اللغز.
ساهم عالم الرياضيات البريطاني آلان تورنغ وفريقه في تطوير العمل البولندي في حديقة بلتشلي بارك. كان تورنغ قادرًا على رؤية كيف مكّنت مجهودات البولنديين من كسر كود Enigma .
وكان من أبرز إنجازات “تورينغ” وذلك بمعية زميله في فك الشيفرات جوردون ويلشمان وباقي فريقه من العلماء والخبراء والمهندسين في مجال التشفير والرياضيات اختراق تشفير “إنيغما” النازية، وذلك عن طريق تطوير نظام حَوسبي آلي يسمّى “القنبلة bombe”، وطوره تورينغ عن النظام بولندي السابق، اعتمادا على “آلة تورينغ” التي سماها في البداية فيكتوري.
والأكثر من ذلك ففي عام 1942 اكتشف تورنغ اختصارًا لفك تشفير لورينز، وهو نسخة معدلة من آلة إنجما التي تستخدمها البحرية الألمانية، بل إنه شرح أفكاره لتومي فلاورز وماكس نيومان، وقاموا بإنشاء جهاز كمبيوتر اسمه كولوسوس . كان كولوسوس، وهو جهاز رقمي متكامل وقابل للبرمجة، ويطلق عليه الجد الحقيقي للكمبيوتر الحديث.
#EnigmaDecoded: كسر إنيجما – تغيير التاريخ
#WorldWarII: الحرب العالمية الثانية وألغاز إنيجما
#CodeBreakers: فرق العباقرة وسرية التشفير
#RejewskiBomba: آلة فك رموز وتحدِّياتها
#ZygalskiSheets: صفائح زيجالسكي وتقدم التشفير
#FrenchEspionage: دور فرنسا في فك شيفرة إنيجما
#TuringMachine: تورينغ وثورة الكمبيوتر في فك الشفرات
#Colossus: كولوسوس – الكمبيوتر الأول في التاريخ
#IntelligenceWar: حرب المخابرات والتشفير في الحرب العالمية الثانية
#HistoricalSecrets: أسرار تغييرت مجرى التاريخ

#الأسرار #كاملة #كيف #تم #فك #شيفرة #إنيجما #التي #غيرت #التاريخ #في #الحرب #العالمية #الثانية

مساحة,حسن هاشم,أبوفلة,قناة الجزيرة,تاريخ,أحداث مفقودة,كريم العدوي,إكتشاف,الدحيح,أحداث وحقائق,يوسف أعبو,شيفرة إنيجما الألمانية,شيفرة إنيجما,جهاز انيجما للتشفير,جهاز انيجما,كود انيجما,شفرة انيجما,شفرة انجما,تشفير انيجما,معارك الحرب العالمية الثانية,• الحرب العالمية الثانية,آلة إنغما,Enegma,ENIGMA,الحلفاء,حرب الجواسيس,الجواسيس,فرنسا,إنجلترا,بولندا,هتلر,مصر,السعودية,فلسطين,الحرب,العراق,الحرب العالمية الأولى,الحرب العالمية الثانية,إنيجما,إنغما,آلان تورينغ